هذه الرسالة تشير إلى أنك غير مسجل لدينا أو لم تدخل بعضويتك ، نرجو منك التسجيل إذا لم تكن مسجل أو بالدخول بعضويتك المسجلة لدينا
هذه الرسالة تشير إلى أنك غير مسجل لدينا أو لم تدخل بعضويتك ، نرجو منك التسجيل إذا لم تكن مسجل أو بالدخول بعضويتك المسجلة لدينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزهراء
عضو متميز
الزهراء


انثى عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 18/02/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مشاهده الافلام
المزاج المزاج : رائق

موضوع Empty
مُساهمةموضوع: موضوع   موضوع Emptyالخميس فبراير 18, 2010 5:43 pm



بحث علمي عن هجره الرسول
نحمده،
ونستعينه، ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن
، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هاديَ
له، وأشهد

أَنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد
أَنَّ محمداً عبده ورسوله،
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
تسليماً كثيراً. أما بعد
:

اهتم المسلمون على مر العصور بتدوين السيرة
النبوية، والمتأمل في كتب
السيرة النبوية يجد الكثير من
الحوادث المهمة، ومن أبرزها هجرة الرسول صلى
الله
عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، مما جعل الخليفة
الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه يختار الهجرة النبوية بداية
للتقويم

الإسلامي.

ومن بداية العقد الأخير من القرن الرابع عشر
الهجري (1390-1400هـ)، اهتمت
الدول والمنظمات الإسلامية
ومراكز البحث العلمي اهتماً كبيراً بالاعتناء
بالسيرة
النبوية، وقد عقد المؤتمر الأول للسيرة النبوية في دولة باكستان في
شهر ربيع الأول سنة 1396هـ، والذي توج بمسابقة السيرة النبوية من
قبل
رابطة العالم الإسلامي(1). كما
اهتم أبناء

المملكة العربية السعودية بالبحث في السيرة النبوية، إما من
خلال الجهد

الشخصي، أو من خلال المراكز العلمية(2).

لقد دونت كتب السيرة النبوية المواضع التي مر
بها الرسول صلى الله عليه
وسلم في طريق هجرته من بداية
خروجه من مكة المكرمة حتى وصوله إلى المدينة
المنورة.
و قد وقفت مؤخراً على تحقيقين يوضحان معالم طريق الهجرة النبوية،
هما:


1-
تحقيق الشيخ عاتق بن غيث البلادي(3) وهو نتاج رحلة ميدانية قام بها من
مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، بتاريخ 28
محرم
1393هـ الموافق 3 مارس 1973م، نشرت في كتاب: ((على طريق الهجرة)) سنة
1398هـ،
الذي يشمل على مدونات تلك الرحلة ورحلات أخرى
.

2-
تحقيق أعده مركز بحوث ودراسات المدينة
المنورة
(4)، وهو نتاج رحلات ميدانية إلى مواضع طريق الهجرة النبوية، نشرت
كخارطة ملونة
بعنوان: ((طريق هجرة الرسول صلى
الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى
المدينة
المنورة)) سنة 1426هـ
.





دوافع كتابة البحث:





1-
الاستدراك على ما
ورد في كتاب: ((على طريق الهجرة))، وفي خارطة: ((طريق هجرة الرسول
صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة)). عن
الطريق الذي
سلكه رسول الله صلى الله عليه
وسلم
من أسفل عسفان إلى أن وصل إلى المشلل في قديد.

2-
ما ترجح لديَّ – والله سبحانه وتعالى أعلم –
عن الطريق الذي سلكه رسول
الله صلى الله عليه وسلم من أسفل عسفان إلى أن وصل إلى المشلل في قديد.

وقد قسمت البحث إلى:مقدمة، ثم الطريق العامة
من عسفان إلى المشلل في قديد،
والمواضع
الجغرافية والأماكن الخطرة في الطريق العامة من عسفان إلى المشلل
في قديد، ثم نص التحقيق من طريق الهجرة النبوية، ثم تحقيقات سابقة
على نص

التحقيق من طريق الهجرة النبوية والاستدراكات
عليها، ثم ألحقت ذلك بما
ترجح لديَّ – والله سبحانه
وتعالى أعلم – عن طريق الهجرة النبوية من أسفل
عسفان
إلى أن أجتاز قديداً، ثم بيَّنت الأسباب التي رجحت لديَّ هذا الطريق
.

وفي الختام؛ فإنَّ هذا البحث هو جهد شخصي،
لذلك لابد أن يعتريه شيءٌ من
الخطأ والنقص والنسيان، فإن وقفت
- أخي القارئ الكريم - على ما يكدِّر
بهاءه
ويعكِّر صفاءه فلا تبخل عليَّ بالنصيحة والتصحيح. والله الموفق
.





الطريق العامة من عسفان إلى المشلل في قديد في زمن
الهجرة النبوية
:





من عسفان(5) تخرج
الطريق العامة
(6)
للقادمين من مكة المكرمة باتجاه المدينة
المنورة إلى ثنية غزال
(7)، ثم إلى الكديد(Cool، ثم إلى
أمج
(9)
وهو الجزع الرابع من وادي أمج ويعرف اليوم بخليص(10)، ثم ثنية لفت(11)، ثم قديد(12)، ثم المشلل(13)، ثم تتوالى بعد ذلك مراحل الطريق إلى أن يصل المسافرون إلى المدينة المنورة.





الأماكن الخطرة في الطريق العامة من عسفان إلى قديد:





من أشد الأماكن خطورةً
في الطريق العامة من عسفان إلى قديد موضعان هما
:

1-
ثنية غزال: من المسالك الوعرة والشاقة، تقع
بين عسفان، وخليص، وقد ورد
اسمها في بعض كتب الرحالة باسم:
((مدرج عثمان))، ووصف الرحالة ثنية غزال
بقولهم:
((عقبة صعبة معوجة، وممر ضيق جداً ، يتسع فقط لجمل واحد، وبها مكان
عال يقف عليه العربان يمنعون القوافل من المرور مالم يدفعوا ضريبة يقدرونها، ولا يمكن لأي قوة أن تمر بهذا المكان إذا احتله العربان
إلا
بخسارة فادحة)) (14).

2-
ثنية لفت: من المسالك الوعرة والشاقة، تقع
بين خليص المرحلة الثالثة
وقديد المرحلة الرابعة، وقد ورد
اسمها في بعض كتب الرحالة باسم: ((عقبة
السويق))،
و((عقبة السكر))، و((ثنية خليص))، ووصف الرحالة ثنية لفت بقولهم
: ((عقبة
في جبل صغير، كثيرة الرمل وليست بطويلة، ولكنها شاقة، تغطي الرمال
جانبها المنحدر بكثافة، وتقوم على قمتها أنقاض قديمة لبناء كبير،
وتحد
الجدران الطريق من الجانبين لمنع تجمُّع الرمال بكثافة، وهي غاية
في
الصعوبة على الجمال والرجال، لا سيما من صعدها في زمن الحر، تدخل
فيها أرجل

الإبل والبهائم إلى الساق)) (15).






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





خريطة توضح موقع ثنية غزال





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





خريطة توضح موقع ثنية لفت





نص التحقيق من طريق الهجرة النبوية من أسفل عسفان
إلى أن أجاز قديداً
:





قال ابن هشام نقلاً
عن ابن إسحاق وهو يصف مراحل طريق الهجرة النبوية ما نصه: ((...حتى
عارض الطريق أسفل من عسفان، ثم سلك بهما على أسفل أمج، ثم استجاز
بهما حتى

عارض بهما الطريق بعد أن أجاز قديداً...إلخ)) (16).






تحقيقات سابقة على نص التحقيق من طريق الهجرة
النبوية من أسفل عسفان إلى أن أجاز قديداً
:





من التحقيقات التي
وقفت عليها لهذه المرحلة كلَّاً من
:

1- تحقيق الشيخ عاتق البلادي في كتاب:
((على طريق

الهجرة)) سنة 1398هـ:

قال الشيخ عاتق البلادي وهو يصف طريق الهجرة
النبوية من أسفل عسفان إلى أن
أجاز
قديداً ما نصه
:

((...
ثم مر بقرب عسفان على مرأى منه
وكان مروره ليلاً فتحاشاه وتركه
يميناً
وهبط إلى عين هناك تسمى الغولاء، ثم أخذ في واديها قرابة خمسة
أكيال، ثم جاءه من اليمين ريع يسمى ريع نقري فأخذه، ثم لاءم
الطريق العامة
عند الكديد، وكان لازال بليل، ثم
سار عليها حتى وصل الدف (100) كيل من مكة،
فأدركه
الصباح فلجأ إلى شعب هناك عميق بين الجبال في جبل جمدان، وفي ذلك
الشعب اليوم شجرة يزورها الناس يقولون: إنها أثر من آثاره صلى
الله عليه

وسلم، فلما جاء الليل بل كان آخره فخف طارق
الطريق هبط من مكمنه فهبط أسفل
أمج
فأخذ في ثنية لفت ((الفيت اليوم)) وهذه الجادة العظمى ولكن لا محيص له
منها ولا مجنب عنها. ثم هبط قديداً فقطعه الضحى ثم ضاف أم معبد
بالقرب من

موقع مناة الطاغية، ومن عندها خرج في ثنية
المشلل فهبط دوران ...إلخ
)) (17).

2- تحقيق مركز بحوث ودراسات المدينة
المنورة ((خارطة
مطبوعة)) سنة 1426هـ:

نشر مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة خارطة
مطبوعة بعنوان: ((طريق هجرة
الرسول صلى الله عليه وسلم من
مكة إلى المدينة المنورة)) سنة 1426هـ، توضح
تلك
الخارطة مسار طريق هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى
المدينة المنورة، ويبدو أن مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة اعتمد في رسم الخارطة من أسفل عسفان إلى
أن أجاز قديداً، إما على تحقيق الشيخ عاتق
البلادي
في كتاب: ((على طريق الهجرة)) لهاتين المرحلتين من طريق الهجرة
النبوية، أو على أحد الباحثين ممن نقل عن البلادي، فكلا التحقيقين
متطابقين

في خط سير هذه المرحلتين من مراحل طريق
الهجرة النبوية
.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





خريطة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة توضح مسار الهجرة النبوية من عسفان إلى المشلل





الاستدراك على هذه التحقيقات من أسفل عسفان إلى أن
أجاز قديداً
:





1-
إن الالتفاف حول حرة
موقلة عبر ريع نقري لتلافي المرور من ثنية غزال ليس ذو جدوى لقرب
المسافة بين ثنية غزال وريع نقري حيث تفصل بينهما حرة موقلة ، كما
أن
الطريق يعود مرة أخرى إلى طريق الجادة العظمي أو قريب منه جداً
قبل الكديد
.
وريع نقري يقع بين حرة موقلة وحرة نقري، تشرف
عليه حرة نقرى من الجنوب
الشرقي، وحرة موقلة من الشمال
الغربي وهو يصل بين غُران والغَوْلاء. كما أن
حرة
موقلة تشرف أيضاً على ثنية غزال من الغرب والشمال الغربي، مما يجعل
الريع قريب جداً من ثنية غزال الذي يحاول الدليل تلافي المرور من
خلالها
.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





خريطة توضح رجوع مسار طريق الهجرة إلى الطريق العامة بعد اجتياز ريع نقري





2-
إن مسار الطريق
من بعد عسفان وقبل الكديد إلى أن يصل إلى المشلل بوادي قديد يسير مع
الطريق العامة أو قريب منها جداً، والمعلوم أن عسفان هي المرحلة
الثانية

من الطريق، وخليص هي المرحلة الثالثة، ووادي
قديد المرحلة الرابعة، وبذلك
نجد أن الدليل سلك بهم مرحلتين
من الطريق قريبه جداً من مكة المكرمة على
الطريق
العامة أو قريب منها جداً، وهذا بلا شك يشكل خطورة كبيرة عليهم
نظراً لكثرة المطاردين من صناديد قريش وغيرهم من الطامعين في
الحصول على

الجائزة.

3-
إن وادي خليص لا يعتبر أسفل أمج فهو الجزع
الرابع من وادي أمج وبعده
الجزع الخامس من وادي أمج وهو
وادي ثول، مما يخالف نص طريق الهجرة بأن
الدليل
سلك بهم أسفل أمج
.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





خريطة توضح أربعة أقسام من وادي أمج من بلدة الكامل إلى ساحل البحر الأحمر





4-
كان من الأفضل
للدليل إذا سار على هذا الطريق وبعد أن يتجاوز الكديد أن يدخل على
وادي الرِّين من
الجنوب وهو وادي صغير بين جبل جمدان وحرة عويجاء، ثم يسير
بمحاذاة جبل جمدان من الغرب جاعلا جبل جمدان بينه وبين الطريق العامة ومتجهاً إلى الشمال عبر وادي ثول من الشرق ((الجزع الخامس من
أمج)) إلى أن
يصل قبل حرة البكاوية بعد أن
يتجاوز خليص ثم يتجه إلى اليسار متجهاً إلى
ثنية
لفت
.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





خريطة توضح المسار
الأفضل إذا كان طريق الهجرة يمر على ثنية لفت






5-
إن الدليل سلك بهم
ثنية لفت، وثنية لفت من أماكن الخطورة في هذه المرحلة، وهو بذلك
يعارض الطريق مرة أخرى قبل قديد مما يخالف ما ورد في نص طريق
الهجرة
.

6-
إن ما ذكره الشيخ عاتق البلادي عن وجود شجرة
يزورها الناس في شعب بجبل
جمدان(18) يقولون:
إنها من آثاره صلى الله
عليه وسلم، وعن وجود حجر فيه أثر
قدم إنسان قريب من ريع المشلل
(19) بمسافة
خمسة أكيال يسميه الأهالي: وطية النبي
صلى
الله عليه وسلم، هو من تخيلات العوام وأوهامهم، ، وتعوزه الدقة، وينقصه
التحقيق التاريخي لمثل هذه الأساطير الشعبية التي لا تستند على
مصادرَ

تاريخيةٍ أصلاً.





ما يترجح لديَّ عن طريق الهجرة النبوية من أسفل عسفان
إلى أن أجتاز قديداً
:





يترجح لديَّوالله سبحانه وتعالى أعلم – أن
الدليل سلك بهم بعد أن عارض الطريق أسفل
عسفان
وادي الغولاء جاعلاً حرة موقلة، وحرة نقري على يمينه وجبال الخشاش
وحرة الوقر على يساره متجهاً إلى الغرب، ثم عدل بعد ذلك إلى
الشمال داخلاً
بين جبال الطوال، وحرة نقري،
وحرة عويجاء، وضلع الأخل، ليهبط بعد ذلك على
أسفل
وادي ثول وهو الجزع الخامس من وادي أمج من الجنوب جاعلاً جبل جمدان
على يمينه متجهاً إلى الشمال ليقطع وادي ثول من الجنوب إلى
الشمال، ثم بعد
أن تجاوز جبل جمدان جعل حرة
البكاوية على يمينه
أيضاً وبلدة ثول على يساره، إلى أن اجتاز حرة البكاوية من الشمال، ثم بعد ذلك سار في
اتجاه
الشمال الشرقي متجهاً إلى حرة المشلل جاعلاً بلدة القضيمة على
يساره،

ومتجاوزاً وادي قديد من الطرف الغربي إلى أن
وصل إلى حرة المشلل من الناحية
الجنوبية
الغربية، فسار بمحاذاة الحرة من الشمال الغربي، ثم سار بعد ذلك
جاعلاً حرة المشلل على يمينه والطريق العامة على يساره، ليواصل
رحلته صلى

الله عليه وآله وسلم إلى المدينة النبوية.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





خريطة توضح ما ترجح لديَّ عن مسار طريق الهجرة النبوية من عسفان إلى المشلل





الأسباب التي رجحت لديَّ هذا الطريق:





1-
أن الطريق يسير
بعيداً عن الطريق العامة، ومقارب له في المسافة، ولا يلائم أو يتعارض
مع الطريق العامة، ويفصل بين هذا الطريق وبين الطريق العامة حواجز
طبيعية

مثل: حرة موقلة، وحرة نقري، وجبال الطوال، وحرة عويجاء، وضلع الأخل، وجبل جمدان، وحرة البكاوية.

2-
أن هذا الطريق يتلافى المرور في الأماكن
الخطرة مثل ثنية غزال ، وريع
نقري، وثنية لفت.

3-
أن الطريق يسير عبر وادي ثول وهو الجزع
الأخير من وادي أمج، مما يجعله
يتوافق
مع نص طريق الهجرة ((ثم سلك بهما على أسفل أمج
)).

4-
أن الطريق لم يتعارض مع الطريق العامة إلا
بعد اجتياز وادي قديد والوصول
إلى حرة
المشلل، مما يجعله متوافق مع نص طريق الهجرة ((ثم استجاز بهما حتى
عارض بهما الطريق بعد أن أجاز قديداً)).

5-
ما ذكره ابن سعد في كتاب: ((الطبقات الكبرى))
عن خروج كلَّاً من: عياش
بن أبي ربيعة، وسلمة بن هشام مع
الوليد بن الوليد بن المغيرة رضى الله عنهم
أجمعين
من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، حيث قال ما نصه: ((...لما خرج
الوليد بن الوليد من المدينة إلى عياش بن أبي ربيعة وسلمة بن هشام
خرجا
جميعا معه وجاء الخبر قريشا فخرج خالد بن الوليد معه نفر من قومه
حتى بلغوا

عسفان فلم يصيبوا أثرا ولا خبرا عنهم، وكان
القوم قد أخذوا على يد بحر حتى
خرجوا
على أمج طريق النبي صلى الله عليه وسلم التي سلك حين هاجر إلى
المدينة ...)) (20). وهذا
النص يدل على أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم
عند هجرته إلى المدينة المنورة لم يسلك
الطريق
العامة بين عسفان وقديد
.

تم بحمد الله تعالى، والله سبحانه وتعالى
أعلم، فإن كان صواباً فمن الله
وحده،
وإن كان خطأ فمن نفسي والشيطان واستغفر الله وأتوب إليه، وصلى الله
على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
تم اعطائي هذا البحث بواسطه مجموعه من الاصدقاء وانا ممتنه لهم لذالك

ونشرته لكم لاني رغبت ان تستفيدو منه مثل ما استفدت
والله الموفق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الحنون
عضو ذهبي
عضو ذهبي
القلب الحنون


انثى عدد المساهمات : 2483
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
العمر : 28
الموقع : في قلب احبابي وصديقاتي واقاربي
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه
المزاج المزاج : راااااااااااايقه

موضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع   موضوع Emptyالخميس فبراير 18, 2010 8:01 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت شيوخ
عضو نشيط جداً
بنت شيوخ


انثى عدد المساهمات : 324
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 30
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : رايقة

موضوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع   موضوع Emptyالجمعة فبراير 19, 2010 4:30 am

هذا يفيدنا في البحث للصف الثاني
أشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع
» موضوع للبنات
» موضوع
» موضوع
» موضوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقسام العامة :: القسم العام-
انتقل الى: